Mon titre contenu des pages

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

p align="center">.: عدد زوار المنتدى :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» موقع أفلام رائع
الإثنين نوفمبر 03, 2014 9:46 am من طرف king

» أروع أغاني المرحوم حسني
الخميس يناير 16, 2014 7:58 am من طرف ZAKI HERO

» كتاب المرشد في إختراق السرفرات و المواقع
الثلاثاء فبراير 19, 2013 3:25 pm من طرف king

» اروع ما غنا الشاب أنور
الجمعة فبراير 15, 2013 9:18 am من طرف king

» طفى الجهاز وانت خارج البيت
الجمعة فبراير 15, 2013 7:37 am من طرف king

» طريقة تسريع الفايرفوكس 200%
الجمعة فبراير 15, 2013 7:32 am من طرف king

» مصطلحات مهمة للمبتدئين في اختراق المواقع
الثلاثاء فبراير 12, 2013 1:45 pm من طرف king

» أمن الشبكات
الإثنين فبراير 11, 2013 1:51 pm من طرف king

» الأمن عبر الإنترنت
الإثنين فبراير 11, 2013 1:33 pm من طرف king

الله
الله أكبر
.
متصفح
خلفية
.
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mihoub smail
 
yacine cabba
 
king
 
walid14
 
oussama34006
 
kadiro
 
abdenour
 
unknown
 
bz_aissa2000
 
وليد
 


اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة . للتسجيل الرجاء اضغط هنـا أو هنـا

Mon titre contenu des pages
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ السبت ديسمبر 26, 2009 11:47 am
.

لمادا كانت الهجرة مبتدا التاريخ عند المسلمين

اذهب الى الأسفل

لمادا كانت الهجرة مبتدا التاريخ عند المسلمين

مُساهمة من طرف oussama34006 في الأحد ديسمبر 20, 2009 3:54 am

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بمناسبة العام الهجري الجديد:
لماذا اختار المسلمون الهجرة مبتدأ لتاريخهم؟


د.غازي التوبة

نقلت
الروايات التاريخية أنّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو الذي اختار الهجرة
مبتدأً للتاريخ الإسلامي، والمتأمل بهذه الواقعة ترد على خاطره عدة أسئلة
منها: لماذا كان عمر بن الخطاب هو الذي اختار بداية التاريخ الإسلامي؟
ولماذا لم يعتمد المسلمون التواريخ التي كانت سائدة في محيطهم الثقافي؟
وما الذي يعنيه هذا الاختيار؟
أما بالنسبة للسؤال الأول فإنه ليس ذلك
بعيداً عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأنه المؤسس الأول لقواعد الحكم
الإسلامي في مختلف المجالات، فقد تمت الفتوحات الكبرى في عهده وأنشأ
الدواوين، ونظم القضاء، وأحكم نظام الشورى إلخ ...، لذلك ليس بعيداً على
رجل مثله أن يفكر في وضع بداية متميزة للتاريخ الإسلامي، لأنّ هذه الخطوة
تكون استكمالاً للدولة التي وضع عمر بن الخطاب رضي الله عنه قواعد
بنيانها، لكن ليس معنى هذا أنّ عمر بن الخطاب هو الذي انفرد بمثل هذا
القرار، ولابدّ أنه خضع للمشاورة مع الصحابة الآخرين ككل القرارات الأخرى
التي أخذها عمر بن الخطاب رضي الله عنه والتي أخضعها للحوار المفتوح
والمشاورة مع أهل الرأي من الصحابة رضي الله عنهم كما حدث في عدم توزيع
أرض سواد العراق على المقاتلين المسلمين، فكانت الحصيلة اعتماد الهجرة
مبتدأ للتاريخ الإسلامي وليس شيئاُ غير الهجرة.
أما بالنسبة للسؤال
الثاني فإنّ المسلمين لم يقلّدوا الآخرين في اتباع تاريخ من تواريخهم وذلك
لامتلاء ذواتهم بشخصيتهم الحضارية المتميزة، وقد ساهم في تكوين ذلك
الامتلاء ثلاثة أمور:
الأول: الإيمان بالرسالة المنوطة بهم المتمثلة في قوله سبحانه وتعالى:
وكذلك جعلناكم أُمَّةً وَسَطاً لتكونوا شُهداءَ على الناسِ ويكون الرسولُ عليكم شهيداً (البقرة،143)، وفي قوله سبحانه وتعالى:
كنتم خيرَ أمةٍ أخرجَتْ للناسِ تأمرون بالمعروفِ وتَنْهَوْنَ عن المنكرِ وتؤمنونَ باللهِ (آل
عمران،110)، والتي عبّر عنها ربعيّ بن عامر رضي الله عنه عند مواجهته
لرستم قائد الفرس في قوله: "جئنا لنخرج الناس من عبادة العباد إلى عبادة
رب العباد، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام".
الثاني: الاعتقاد بأحقية
الدين الإسلامي وبأنه آخر الأديان وأكملها، وبأنّ محمداً صلى الله عليه
وسلم سيد الرسل وخاتمهم، وبأنّ القرآن الكريم معجزة الله الأخيرة للبشر.
الثالث:
تَمَيُّزُهم في عقائدهم وعبادتهم وأذانهم وصلاتهم وشعائرهم إلخ ...، وكان
هذا التميّز ثمرة من ثمرات توجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم ومقتضيات
الصراط المستقيم الذي يوجب مخالفة أصحاب الجحيم.
لقد ولّدت الأمور
السابقة غنى في نفوس المسلمين، وثقة في المنهج، وتميزاً في السلوك،
وإحساساً بالدور التاريخي الجديد الذي يجب أن يكون من مقتضاه تأريخاً
متميزاً.
أما بالنسبة للسؤال الثالث عن معاني اختيار الهجرة كمبتدأ
للتاريخ الإسلامي فتفرض عدة أسئلة نفسها على الباحث في هذا المجال أولها:
لماذا لم يختر الصحابة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم منطلقاً للتاريخ
الإسلامي؟ ومن المعلوم أنّ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم كان عام الفيل،
وهو العام الذي قصد فيه أبرهه الحبشي الكعبة ليهدمها وجلب معه الفيلة في
حملته تلك، ولكن الله حفظ الكعبة وحدثت المعجزة بأن سلط عليهم طيراً
أبابيل فأهلكتهم، وتحدثت عن ذلك "سورة الفيل" في القرآن الكريم، ومما
يقوّي هذا الاتجاه بأنّ دولة الروم كانت قد اتخذت ولادة المسيح عليه
السلام منطلقاً لتأريخها، فلماذا لم يجعل المسلمون من مولد الرسول صلى
الله عليه وسلم منطلقاً لتأريخهم الخاص بهم مع أنّ مولده ليس مولداً نكرة
بل كان مولداً مترافقاً مع أحداث بارزة ومشهورة في كل الجزيرة العربية
عززته آيات قرآنية؟ أرجّح أنّ ذلك ثمرة لتربيتهم القائمة على تقديم المنهج
على الشخص وتقديم الرسالة على الرسول، وقد رسخ الإسلام ذلك ويتضح ذلك بعدة
وقائع منها: تسمية دينهم الإسلام وليس "الدين المحمدي" أو "المحمدية"،
وتسميتهم المسلمين وليس "المحمديين"، وتقديم قول الرسول صلى الله عليه
وسلم على فعله في أصول الفقه في حال تعارضهما لأنّ القول يعني الرسالة
والفعل يعني الرسول، ومما ينمي هذا الاتجاه تأكيد القرآن الكريم على بشرية
الرسول صلى الله عليه وسلم في عدة آيات منها قوله سبحانه وتعالى:
قُلْ
إنما أنا بشرٌ مِثْلُكُم يوحَى إلَيَّ أَنَّما إلَهُكُم إلَهٌ واحدٌ فَمَن
كان يرجو لِقاءَ رَبِّهِ فَلْيعمَلْ عملاً صالِحاً ولا يُشْرِكْ بعبادةِ
رَبِّهِ أَحَداً
(الكهف،110)، وإبراز بعض أفعاله التي خالفت الأَوْلى من مثل اتخاذه الأسرى بعد غزوة بدر حيث قال سبحانه وتعالى:
ما كان لنبيٍ أن يكونَ لهُ أسرَى حتى يُثْخِنَ في الأرضِ تُريدونَ عَرَضَ الدنيا واللهُ يُريدُ الآخرةَ واللهُ عزيزٌ حكيمٌ (الأنفال،67)، ومن مثل إعراضه عن عبدالله بن أم مكتوم طمعاً في إسلام وجهاء قريش فقال سبحانه وتعالى:
عَبَسَ
وتَوَلَّى . أن جاءَهُ الأعْمى . وما يُدْريكَ لعلّهُ يزَّكَّى . أو
يذَّكَّرُ فتنفَعَهُ الذّكْرى. أمّا مَنِ اسْتَغْنى . فأنتَ لهُ تَصَدَّى
. وما عليكَ ألاَّ يَزَّكَّى
(عبس،1-7).
إنّ تقديم الرسالة
على الرسول والمنهج على الشخص لا يتعارض بحال من الأحوال مع تعلّق
المسلمين بالرسول صلى الله عليه وسلم وحبّهم إياه أكثر من أولادهم
وذواتهم، واتخاذه قدوة لهم، ولا يتعارض مع اعتقادهم أنه سيد ولد آدم، وأنه
خير الرسل وإمامهم، وأنه الرحمة المهداة إلى البشرية كما قال سبحانه
وتعالى:
وما أرسلناكَ إلا رحمةً للعالَمينَ (الأنبياء،107)،
وأنه خير العابدين على وجه الأرض. لا تعارض بين كل ذلك التعظيم والتوقير
والتقدير للرسول صلى الله عليه وسلم وبين تقديم الرسالة على شخصه لأنّ
الإسلام هو الذي وجههم إلى تلك الأفعال وهو الذي رسّخ في حسّهم ذلك
التقديم.
إنّ تقديم الرسالة على الرسول وتقديم المنهج على الشخص كانت
نقلة نوعية في تاريخ البشرية لأنّ معظم الضلال الذي وقعت فيه الأمم
السابقة على الإسلام كان من تعظيمهم الأشخاص وتقديمهم على المنهج والوقوع
بالتالي في تأليههم وعبادتهم بعد ذلك.
إنّ اختيار الصحابة للهجرة وليس
ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم ثمرة التربية السابقة التي تقوم على
تقديم المنهج على الشخص وتقديم الرسالة على الرسول، فالهجرة كانت جزءاً من
حركة الرسالة على الأرض، وكانت منعطفاً مهماً في حياة المسلمين، وكانت
نقلة نوعية في المجتمع الإسلامي إذ نقلتهم من الاستضعاف إلى التمكين، ومن
الدعوة إلى الدولة، ومن الجماعة إلى الأمة، لذلك اختيرت لتكون مبتدأً
لتأريخهم.

عن رابطة أدباء الشام
avatar
oussama34006
عضو مميز
عضو مميز

عام : مراقب عام
وسام الوفاء : الوفاء

عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمادا كانت الهجرة مبتدا التاريخ عند المسلمين

مُساهمة من طرف mihoub smail في الإثنين يناير 04, 2010 1:13 pm

I thank all of the adds in the forum
avatar
mihoub smail
عضو مميز
عضو مميز

مشرف مميز : مشرف مميز

عدد المساهمات : 698
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
العمر : 29
الموقع : mihoub19882009@hotmail.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://34bba.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى